Iraq – Journalism – Script (ar)

لقاءات مع صحفيين
انا منذ الصغر احب مهنة الإعلام، وكنت اتمنى اعمل في احدى المؤسسات الاعلامية،ولإعتقادي ان القضايا الوطنية تحتاج الى من يوصلها الى الاعلام.
الصحافة والإعلام هي هواية ولايدخل هذا المجال شخص يبحث عن المال او لسد الفراغ.
وانا طفل اجلس امام المرآة اتحدث مع نفسي وكأني صحفي اقدم برامج وكان والدي الإعلامي والاكاديمي المعروف د.مظفر مندوب رحمه الله، وقال لي في حينها اخي انك مجنون، فابتسم والدي الذي رد على اخي وقال انه ليس بمجنون ولكنه في يوم من الايام سيكون اعلامي.
كانت لدي الرغبة ان اعمل في الإعلام لكي اظهر على شاشة التلفزيون واكون مقدم برامج ، قدمت على قناة العراقية في بداية الامر كمحررة اخبار، فشجعني مدير القناة محمد عبدالجبار الشبوط على هذا العمل.
كانت لدي رغبة في العمل في الإعلام حتى قبل دخولي للدراسة في كلية الإعلام وبعدها تدربت في احدى القنوات الفضائية، وهي قناة الرشيد الفضائية.

كثيرون يتساءلون كيف يمكن ان نصبح صحفيين، ان تصبح صحفيا لابد ان تمتلك ثلاثة مفاتيح، المفتاح الاول هي الموهبة والمفتاح الثاني التأهيل الاكاديمي الذي يؤهلك لممارسة المهنة اما المفتاح الثالث والاهم فهو ان تحب المهنة وان تجتهد في التعبير عن هموم مجتمعك،فانت عضو في هذا المجتمع.
والصحفي مرآة المجتمع، قد تكون الصحافة مهنة البحث عن المتاعب لكنها لذيذة وتعبها يزول بمجرد ان تعبر بشكل صحيح عن الرسالة التي تريد ايصالها الى الاخرين.

لقاء مؤيد اللامي
نقابة الصحفيين العراقيين هي المسؤولة عن كل الصحفيين العراقيين الذين يعملون في المؤسسات الاعلامية كالقنوات الفضائية، اذاعات، وكلات ابناء، صحف اضافة الى الدوريات.
لذلك عمل الصحفيين في هذه المؤسسات وفي الواقع الميداني يحتاج الى من يحمي هؤلاء الصحفيين، ويحتاج الى من يقوم بورش عمل وتدريب وتأهيل للصحفيين.
شروط الانضمام للنقابة هي شروط نقابة محترفين وليس نقابة هواة، يجب ان يعمل الصحفي في مؤسسة إعلامية على ملاكها ومعتمد لدى النقابة ويخضع الى اختبار مباشر، ايضا الصحفيين الذين يعملون في نظام القطعة والصحفي المتجول يقبل في النقابة شرط ان يجتاز الاختبار التحريري والاختبار العملي في النقابة، وهذا يشمل المصور، المراسل، المحرر، سكرتير التحرير، رئيس التحرير وكل من يعمل في المجال الصحفي العام.
والنقابة لهادور ايضا ليس على المستوى العراقي، هي الان ترأس اتحاد الصحفيين العرب الذي يضم (21) دولة عربية وعضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين الذي مقره بروكسل ويضم مايقرب من مليون صحفي ومايقرب من 140 دولة مشاركة في هذا الاتحاد.
النقابة لها تأثير وتعتبر في البلد هي السلطة الرابعة الحقيقية توازي السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية.
العراق هو البلد الاكثر شهداء في العالم، اعطى ضحايا اكثر ربما من الحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام، لم يسقط صحفيين شهداء ضحايا بقدر الضحايا الذي قدمها العراق منذ عام 2003 واكثر من 420 صحفي قتل في العراق على ايدي الارهاب وعلى ايدي المسلحين، التفجيرات الارهابية وحتى القوات الامريكية.

© 2023 AREACORE · Powered by Wordpress · Designed with the Elementor Pagebuilder

Consent Management Platform by Real Cookie Banner