Iraq – General Information – Script (ar)

اخذ الإعلام العراقي منحا جديدا بعد عام 2003 وبالذات الصحف بعد الانتشار الواسع وحرية اصدارها في ظل غياب آية قوانيين وانظمة ضابطة.

وبعد ايقاف العمل بقوانيين الطبع والنشر التي كانت سائدة في العراق في عهد نظام صدام وبقرار الحاكم المدني بريمر بالغاء وزارة الإعلام التي كانت معنية بشكل اساسي بمتابعة سير انظمة النشر والطبع في العراق.

تم تشكيل شبكة الإعلام العراقية وهي مؤسسة شبه رسمية تبنت اصدار جريدة يومية سميت بجريدة الصباح وعدة قنوات واذاعة ومجموعة من المطبوعات يتم تعيين من يرأس هذه الشبكة من قبل رئيس الوزراء العراقي وهي تخضع لسلطة الحكومة بشكل غير مباشر.

بالنسبة لاهم الصحف في العراق تترأسها جريدة الصباح وهي الجريدة الاولى في البلد من حيث الامكانيات  المادية التي تتمتع بها فهي تتلقى تمويل ودعم حكومي واسع وهي معروفة في الشارع على انها الصحيفة الرسمية الناطقة باسم الحكومة. تحقق هذه الصحيفة ارباحا هائلة بفضل احتكارها الاعلانات التي تعود لمؤسسات الدولة، تاسست هذه الجريدة في 19/5/2003 وكان اول رئيس تحرير لهذه الجريدة اسماعيل زاير ومازالت متواصلة في الصدور.

الجريدة الثانية هي جريدة الزمان وهي جريدة عراقية دولية تصدر عن مؤسسة الزمان للصحافة والنشر، مؤسسها ورئيس مجلس ادارتها سعد البزاز صدر العدد التجريبي الاول في 1/4/1998 في لندن، فيما صدر العدد الاول منها في العراق بعد الاحتلال الامريكي في 9/4/2003 في محافظة البصرة ويحمل في ترويستها عبارة طبعة البصرة حيث كانت تطبع في دولة البحرين وتوزع في البصرةيشغل رئاسة تحرير هذه الصحيفة هو الدكتوراحمد عبد المجيد.

بعدها تأتي جريدة المدى وهي جريدة أهلية ذات اتجاه مستقل تصدر عن مؤسسة المدى للثقافة والفنون لصاحبها فخري كريم، صدر العدد الاول منها في5/8/2003م وكانت في بادئ الامر تصدر بشكل اسبوعي ثممرتين في الاسبوع ثم بعد ذلك أصبحت يومية، تصدرعنها مطبعة خاصة ودار توزيع وأسست شركة للإعلانات، البدايات الاولى للمدى كانت بشكل مجلة عربية تضم في اسرة تحريرها ابرز مثقفي العالم العربي.

هناك صحيفة أخرى وهي جريدة الاتحاد الكردستاني وهي صحيفة يومية سياسية وهي الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكردستاني واول صحيفة كردية ناطقة بالعربية تصدر في منطقة كردستان العراق، صدر العدد الاول منها في 24/10/1992 في محافظة اربيل، كان من ضمن أهداف هذه الجريدة هو الدفاع عن حقوق الاكراد في العراق وبعد احتلال العراق عام 2003 كانت الاتحاد هي من أوائل الصحف العراقية التي صدرت في بغداد اذ صدر العدد (539) منها في 22/4/2003.

هذا فيما يخص الصحف اما الاذاعات فيعد راديو دجلة الإذاعة التجارية الأولى في العراق التي اعتمدت أسلوب الحوارات الهاتفية مع المستمعين، بغض النظر عن انتماءاتهم الفكرية، والحزبية، والدينية، والعرقية. أسسها الاعلامي أحمد الركابي عام 2004.

راديو المؤتمر، تاسست في 2005 بتوجيه مباشر وتمويل من السياسي احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني والذي يشرف عليها، وهي اذاعة علمانية تروج للديمقراطية وسياسة مالكها، مديرها التنفيذي انتفاض قنبر وهي تبث من بغداد.

اما ما يخص القنوات الفضائية فقناة العراقية هي القناة شبه الرسمية للدولة العراقية تابعة لشبكة الإعلام العراقي، حيث تتنوع في برامجها بين المنوعة والرياضة والثقافية والدينية والتنموية والسياسية، كما تم استحداث دائرة تعني بالانتاج الدرامي انجزت العديد من الاعمال الدرامية تبث على شاشة العراقية.

قناة الشرقية وهي قناة فضائية عراقية منوعة بدأت البث في 4/5/2004 تبث من دبي بالإضافة إلى أربيل ولندن وعمان، وتبث على أقمار عربسات ونايل سات وهوتبيرد.

 الشرقية هي أول قناة عراقية مملوكة للقطاع الخاص وتملك عدد من المراسلين في العديد من مدن بلدان العالم.

حيث تعتبر القناة الأولى عراقيا ومن القنوات الأولى في الوطن العربي من حيث الإمكانيات البشرية المادية وتعتمد في تمويلها على الاعلانات التجارية.يملك القناة الاعلامي البارز سعد البزاز.

قناة البغدادية فضائية عراقية مقرها في القاهرة، ابتدأ البث يوم 12/9/2005 مالكها ومؤسسها هو المهندس عون حسين الخشلوك، قتل عدد من مراسليها البارزين اثناء اعمال العنف في العراق، ولها مكاتب في عمان ودمشق، وتفويض في بيروت والسويد والنرويج وهولندا وأستراليا.

قناة آفاق، قناة فضائية عراقية تابعة لحزب الدعوة الإسلامية برئاسة نوري المالكي.

قناة الفرات، وهي قناة فضائية عراقية تابعة إلى المجلس الأعلى الإسلامي العراقي برئاسة سيد عمار الحكيم.

© 2023 AREACORE · Powered by Wordpress · Designed with the Elementor Pagebuilder

Consent Management Platform by Real Cookie Banner